الجمعة، 29 يونيو 2012

وادي مزاب تودّع "الزعيمين" رحمهما الله


بقلوب خاشعة حزينة تلقى مزاب خبر وفاة الحاج إبراهيم لعساكر، شيخ بلدة بريان، وبعد ساعات قليلة من يوم أمس الخميس 28 حوان 2012م كان خبر وفاة الشيخ عمر بن سليمان علواني أحد رجالات بلدة مليكة بمزاب (ولاية غرداية).
الشيخ إبراهيم لعساكر الملقب بالزعيم عرف بحبه للعلم، وشفغه في طلبه، فقد تلقى علمه عن الشيخ بيوض بالقرارة، وكان أول مشرف على قسم للقرآن ببلدة بريان، فشغل منصب العزابة، وتقلد عدة مهام في المجتمع فعرف بالجد والاجتهاد إلى فترة متأخرة من حياته، رحمه الله وأسكنه فسيح الجنان.
أما الشيخ عمر بن سليمان علواني الملقب أيضا بالزعيم في مليكة العليا، فهو رجل المواقف ونصير الضعفاء والأرامل من سكان البلدة، كان في الصدارة مكدا مثابرا في مصلحة الأمة وخيرها، ترك أثرا طيبا وجهادا يرجو ثوابه عند الله، رحمه الله وأورثه الفردوس الأعلى.
بهذا يفقد مزاب حلقات هامة من سلسلته الذهبية، وهكذا مشيئة الله، وهكذا سنن الحياة، فالمجال للشباب ليسدوا الفراغ، وفي المجتمع كل الخير إن شاء الله.
نتقدم بالتعازي الخالصة لأسر الفقيدين، ولمزاب وللأمة جميعا، رحمهما الله وأسكنهما جناته مع الصديقين والنبيئين والشهداء وحسن أولئك رفيقا.

الثلاثاء، 26 يونيو 2012

طالبات مدرسة الحياة يبدعن في معرضهن السنوي


جرت منذ أيام في القرارة ولاية غرداية فعاليات المعرض المهني والفكري في نسخته السابع عشرة لإبداعات طالبات مدرسة الحياة، بمستواهن المتوسط والثانوي، إذ يقام كل عامين ويشهد إقبالا كثيفا للزوار من مختلف الفئات والأعمار.
المعرض تم افتتاحه يوم الخميس 31 ماي 2012م على الساعة العاشرة صباحا بحضور أعضاء جمعية الحياة ومديري ومعلمي فروع مدرسة الحياة بالبلدة، إذ تميزت أجنحته بالتنوع والثراء في العروض والأفكار المنجزة.
وقد تمثل جديد هذا العام في مشاركة عامة لجميع المراحل التعليمية من التحضيري وأقسام ذوي الاحتياجات الخاصة إلى الابتدائي - مادة الإبداع - انتهاء بمرحلتي المتوسط والثانوي، إذ نالت العروض إعجاب الزوار بماجادت به أنامل الطالبات من أفكار وتجديد ومسايرة العصر دون التخلي عن الأصالة والمبادئ وهذا ما لوحظ يلاحظ في البحوث المعروضة والمواضيع المعالجة.

الاثنين، 25 يونيو 2012

غرداية تبكي لفقيدها الشيخ حمو (آت موسى) رحمه الله

يمر الرجال ويبقى أثرهم شاهدا عليهم، ودعت غرداية قطبا من أقطابها هذه الأيام، ورمزا من رموز تراثها وذاكرتها، هو شاب في مقتبل العمر، شاء الله أن يختاره لجنبه تاركا وراءه ذكرا حسنا طيبا.
هو الشاب الطموح، الشيخ بعلمه وحكمته حمو بن عيسى الحاج سعيد الملقب بالشيخ ن أت موسى، رحل فجأة بعد الحملة الكبرى لنظافة مدينة غرداية والتي كان فيها جنديا من جنود الله متقدما الصفوف، مثابرا محمسا لكل من حوله.
كتب عنه الأستاذ كمال رمضان نبذة تعريفية عن حياته الحافلة بالمحطات الهامة الجديرة بالذكر نوردها كما جاءت فإليكموها:

بطاقة تعريفية للمرحوم: الحاج سعيد حمو بن عيسى (آت موسى)
- هو من مواليد 2 جانفي 1970 بغرداية.
- ترعرع في أسرة محافظة عرفت بالأصالة والمحافظة على التراث في مجال الفلاحة في خدمة النخلة وكل ما يتعلق بها.
- بدأ في خدمة النخلة مبكرا مع والده.
- كان عضوا بارزا في هيئة أمناء السيل لتقسيم مياه الغدير للجهة الشرقية لواحة غرداية منذ أزيد من عشرين سنة.
- عمل منذ أزيد من عشرين سنة في مجال تصريف مياه الغدير بالواحة، حيث كان يعد من الأوائل الذين ينذرون الناس بقدوم الغدير فيطلق طلقات البارود مدوية في السماء إنذارا بقدوم الوادي سواء كان غديرا أو فيضانا فيقوم في الميدان رفقة هيئة أمناء السيل الأبطال ليلا أو نهارا بتصريف مياه الغدير في الواحات والبساتين لري النخيل وسقي الآبار.
- كان عضوا بارزا في القارابيلا والبارود يحيي الحفلات في العرائس والمناسبات المحلية والوطنية والدولية.
- كان له دورا رياديا في خدمة نظام المحاضر التي تقام أيام الجمعة في المقابر.
- كان له دور رياديا في عادة "زيارة المقابر" التي تنظم سنويا في فصل الربيع.
- كان عضوا ناشطا وبارزا في الحملات التطوعية التي تقام دوريا بواحة غرداية مع حلول فصل الصيف وحلول فصل الخريف.
- ساهم بحيويته وحماسه في بعض مشاريع حيوية تاريخية تتعلق ببناء بعض السدود كمشروع سد لشبور الذي بدأت الأشغال به سنة 1995.
- كما ساهم أيضا في مشروع سد موسى بوكراع بواحة غرداية الذي بدأت به الأشغال في شهر نوفمبر 2003 وانتهت في جانفي 2005.
- إشتغل منذ أزيد من 30 سنة في خدمة النخلة من تلقيحها وتنقيتها وجني التمر في كل واحات وادي مزاب خاصة في غرداية ومليكة ومتليلي حتى عرف باسم " شيخ النخيل"
- كان مرافقا مثاليا لأزيد من عشر سنوات في رحلات العلامة الراحل الشيخ الناصر المرموري رفقة طلبة زنجبار لبعثة الحياة بالقرارة إلى مدن الشمال للإستجمام وكان خادما متواضعا بشوشا محسنا.
- كان دوما يقدم نفسه للسياح والزائرين بأنه يشتغل في المهنة التي تركها الناس"طلوع النخلة والنزول في عمق البئر"
- مثل تراث وادي مزاب في الكثير من المحافل الوطنية والثقافية مع فرقة البارود والقارابيلا.
- ساهم بفعالية في ترشيد الفريق التقني من الخبراء في مشروع الأمم المتحدة في " مشروع الحفاظ على التوازن البيئي والتنوع النباتي" سنة 2001.
- مثل تراث وادي مزاب بمدينة مارسيليا بفرنسا سنة 2003 بمناسبة تظاهرة الجزائر بفرنسا.
- من نوادره لما كان في مهمة للمشاركة فرنسا سنة 2003 رافق معه فسيلة صغيرة ليزرعها في مارسيليا، منعته شرطة المطار، لكنه قال لهم: "هذه عمتي لا بد أن ترافقني وإلا فلن أدخل فرنسا"، وفي الأخير ما كان للشرطي إلا أن سمح للشيخ آت موسى بالسفر.
- ساهم بفعالية في مشروع الإتحاد الأوروبي GTZ لتدعيم المحافظة على البيئة في شهر جوان 2005 وهذا بتنظيم حملات تطوعية لغرس النخلة بمنطقة التوزوز بواحة غرداية وهذا بحضور المئات من الأطفال وتلقينهم تقنيات غرس النخلة وطلوعها.
- شارك في عدة دورات تكوينية كمشروع الأمم المتحدة في " مشروع طرق القصور " مع مجموعة من المتربصين الممثلين لكل من قصري مليكة ومتليلي بمدينتي تيميمون وتاغيت في شهر ماي 2008
- كان مرشدا سياحيا عصاميا غيورا على تراث وادي مزاب خاصة تراث نظام تقسيم المياه بواحة غرداية وكان له الحظ أن رافق المئات من الوفود الرسمية والسياح والطلبة والباحثين.
- وفي سنة 2006 وفي إطار المشروع الدولي – صحاري العالم- كان له الحظ في ترشيد أزيد من 250 شخصية عالمية من وزراء وخبراء عالميين.
- كان له الحظ في مرافقة الفريق الصحفي الياباني لقناة NHK الفضائية وإنجاز شريط وثائقي حول "تراث وادي مزاب تراث عالمي" في شهر أكتوبر 2007.
- لعب دورا رياديا منقطع النظير في نكبة الفيضان وقد كان مجاهدا في الميدان بشهادة جميع من شاهده.
- كان رحمه الله دوما جريئا يجاهر بالحق همه الأوحد هو المحافظة على تراث وادي مزاب وإعادة الإعتبار للواحة بعد نكبة فضيان 2008.
- كان دوما ينادي بحملات التطوع لإعادة بريق مجرى وادينا إلى أن استجاب الله العلي القدير بتنظيم الحملة الكبرى يوم الجمعة الماضي 22 جوان وكان في الميدان بالقارابيلا والعايدي يبث في نفوس المتطوعين الحيوية والنشاط، وهي مسك الختام للمرحوم إلى أن شاءت قدرته تعالى أن يرحل عنا آت موسى بعد يومين من الحملة الكبرى لتنظيف الوادي.... وانطفأت شعلة الشيخ آت موسى أمسية يوم الأحد 24 جوان 2012 ووري التراب أمسية يوم الإثنين 25 جوان 2012 بمقبرة عوقبة بغرداية وسط جمهور حاشد من الحاضرين في جنازة مهيبة للفقيد ....
تغمد الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وتغمده الله برحماته الواسعة.


صور من حياته:
صورة للمرحوم التقطها له الأستاذ كمال رمضان أياما قبل وفاته
حصة تدريبية لفائدة الأطفال في فنون النخلة وأسرارها
المرحوم يقدم شروحات حول تقاسيم المياه لفائدة جمعية زارت للمدينة
علاقة خاصة بين المرحوم والنخلة، يهتم بها ويكون الأجيال على ذلك
في نشاط من أنشطته بالواحة
المرحون في موكب من مواكب أمناء السيل بغرداية

رحم الله الفقيد، وأسكنه فسيح جنانه... إنا لله وإنا إليه راجعون


اللجنة العليا للانتخابات تعلن فوز مرشح الإخوان محمد مرسي مصر تنتخب ديمقراطيا أول رئيس للجمهورية الثانية


عاشت مصر، أمس، يوما احتفاليا صنعه إعلان اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة فوز مرشح الإخوان، الدكتور محمد مرسي، بنسبة 51.7 بالمائة، مقابل 48.3 بالمائة للجنرال أحمد شفيق، المحسوب على نظام مبارك، في أول انتخابات ديمقراطية وضعت حدا لحكم العسكر، بعد حرب تصريحات أنذرت بموجة غضب عارمة، ووسط أجواء عاصفة بالرغم من حرارة الجو، وحملات التخوين والتشكيك التي قادتها الحملتان.
 حبس المصريون أنفاسهم لقرابة ساعة كاملة من الزمن، وهم يستمعون، بانتباه شديد وترقب حذر، إلى بيان اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة، الذي أوضحت فيه بالشرح والتفصيل النتيجة النهائية التي أفرزت فوز الدكتور محمد مرسي. وبمجرد الإعلان الرسمي عن تربع مرسي على كرسي الرئاسة، خرج الملايين إلى ميادين الحرية في مختلف المحافظات المصرية، احتفاء بوصول مرسي إلى سدة الحكم، في يوم شبيه بيوم تنحي مبارك بعد أن أزاله شعبه من كرسي الرئاسة، وانتهى به المطاف في السجن. وكان مرسي قد خرج من سجن مبارك في نفس اليوم الذي اندلعت فيه الثورة يوم 25 جانفي، ونفس الشعب الذي أطاح بمبارك أتى بمرسي إلى الرئاسة في انتخابات ديمقراطية خرج من صناديقها أول رئيس مدني في تاريخ مصر.
وقد استقبل ميدان التحرير بالقاهرة نبأ فوز مرسي بالرئاسة بالتكبير والتهليل والهتاف بسقوط حكم العسكر، حيث عمّت الفرحة أنصار مرسي الذين توقعوا فوز مرشحهم، وأطلقوا الألعاب النارية والزغاريد، فيما تعرض أنصار الجنرال أحمد شفيق، المرشح الخاسر في انتخابات الرئاسة المصرية، للموت البطيء، فمرسي المنتمي للتنظيم الذي كان محظورا طوال فترة حكم الرئيس المخلوع، تكتلت وراءه القوى الإسلامية وبعض قوى الثورة، وصوّتت له نكاية في شفيق، خوفا من عودة النظام السابق، وأعلنته أول رئيس للجمهورية الثانية، في أول انتخابات بعد ثورة 25 جانفي، ودعمته لكسب رضى الناس، وحمّلته مشروع المصالحة وإشراك القوى الوطنية معه في تقاسم عبء هذه التركة الثقيلة. وينتظر الـ13 مليون مصري، الذين وضعوا ثقتهم الكاملة في مرسي، أن ينتشلهم من الأوضاع المزرية التي يتخبطون فيها من فساد ومحسوبية، وأن يفي بوعوده ويحقق شعار الثورة المصرية التي أتت به ''عيش، حرية، عدالة اجتماعية''.
كما خرج مئات المصريين في مواكب سيارات متشحة العلم المصري، جابت مختلف شوارع القاهرة، التي كانت خاوية على عروشها قبل إعلان النتيجة، ولكن نشوة الفرح لم تنس متظاهري التحرير مطالبهم الرئيسية التي خرجوا من أجلها .       

مرسي: سأكون رئيسا لكل المصريين وسأحافظ على كل المعاهدات الدولية 
 أعلن الرئيس المصري الجديد، محمد مرسي، أنه سيكون رئيسا لكل المصريين أينما وجدوا، وسيكون على مسافة واحدة من الجميع، لافتا إلى أنه ما كان ليكون في موقعه هذا لولا تضحيات شهداء الثورة المصرية. وقال مرسي إن الثورة المصرية مستمرة حتى تحقيق كل أهدافها، وشدد على أن ''مصر بحاجة الآن إلى توحيد الصفوف وجمع الكلمة ليجني الشعب ثمار تضحياته في العيش الكريم والعدالة الاجتماعية والحرية والكرامة الإنسانية''، مؤكدا أن دماء شهداء الثورة لن تضيع هدرا. وشدد على أنه ''سيحافظ على المواثيق والمعاهدات الدولية وعلى الالتزامات والاتفاقيات المصرية مع العالم كله، وعلى أمن مصر القومي''.   
 بوتفليقة يهنئ مرسي 

  بعث رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، برقية تهنئة إلى الدكتور محمد مرسي، بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية مصر العربية.  وجاء في برقية الرئيس بوتفليقة: ''يسرني بمناسبة انتخابكم رئيسا لجمهورية مصر العربية الشقيقة أن أعرب لكم، باسم الجزائر شعبا وحكومة، وأصالة عن نفسي عن أحر التهاني وأصدق التمنيات، راجيا من الله عز وجل أن يوفقكم في أداء مهامكم السامية، وأن يحقق للشعب المصري العظيم إطّراد التقدم والرخاء تحت قيادتكم المباركة''. وأضاف رئيس الجمهورية ''إنني أغتنم هذه المناسبة لأعبر لكم عن حرص الجزائر على توطيد علاقات الأخوة التي تجمعها بمصر، وتوسيع كافة مجالات التعاون، بما يعود بالنفع المشترك على شعبينا الشقيقين''.
واج

مدير حملة شفيق لـ''الخبر''
لا اعتراض لنا على نتائج الانتخابات
 رفض محمود بركة، مدير الحملة الانتخابية للمرشح أحمد شفيق، الإدلاء بأي تصريح، أو التعليق عن نتائج الانتخابات، مباشرة بعد الإعلان عنها، والتي أعطت الأسبقية لمرشح حركة الإخوان المسلمين، محمد مرسي، وخروج الفريق أحمد شفيق خالي الوفاض. وقال بكلمات مقتضبة، في اتصال مع ''الخبر'': ''إننا نحترم قوانين الدولة المصرية والقضاء المصري، ولا اعتراض على النتائج التي أقرتها''. وعن خروج أحمد شفيق من السباق، ومستقبل جناحه في الحكم، قال ''لا تعليق لي على ذلك''.
الجزائر: ب.مسعودة 

إسرائيل تتوقع مواصلة التعاون مع مصر  
 قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عقب فوز الدكتور محمد مرسي بانتخابات الرئاسة المصرية، بأن إسرائيل تحترم العملية الديمقراطية في مصر وما أسفرت عنه، كما توقع مواصلة التعاون مع مصر، على قاعدة اتفاق السلام المشترك.
وجاء في بيان نتنياهو إن ''إسرائيل تقدّر العملية الديمقراطية في مصر، وتحترم نتيجتها. وستستمر إسرائيل في التعاون مع الإدارة المصرية على أساس معاهدة السلام بين البلدين، ولصالح الشعبين والاستقرار الإقليمي''. وفي وقت سابق، كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية أن المجلس العسكري وعد بعدم المس بالعلاقات المصرية الإسرائيلية، أيّاً كانت نتائج انتخابات الرئاسة المصرية.

واشنطن تهنئ مرسي وتدعو إلى أن تظل مصر ركيزة للسلام الإقليمي
 هنّأت واشنطن محمد مرسي على فوزه في انتخابات الرئاسة المصرية، ودعت إلى أن تواصل مصر دورها كركيزة للسلام الإقليمي. وجاء في بيان للبيت الأبيض ''نعتقد أنه من المهم أن يتخذ الرئيس المنتخب، مرسي، خطوات في هذا الظرف التاريخي، لدعم الوحدة الوطنية، من خلال مد يده إلى جميع الأحزاب والجهات، للتشاور معها حول تشكيل حكومة جديدة''. معربا عن أمنيته بأن يتواصل التعاون بين مصر وإسرائيل.

''حماس'' تصف فوز مرسي باللحظة التاريخية والانتصار الكبير
 اعتبر محمود الزهار، القيادي البارز في حركة حماس، فوز مرشح حركة الإخوان المسلمين، محمد مرسي، في انتخابات رئاسة مصر لحظة تاريخية وانتصارا كبيرا. كما هنّأ رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، القيادي في حماس، إسماعيل هنية، مرسي بفوزه. وقال طاهر النونو، المتحدث باسم الحكومة المقالة، إن هنية ''هاتف الدكتور مرسي، وهنأه بفوزه بمنصب رئاسة مصر كأول رئيس مصري بعد ثورة 25 يناير''، وتابع ''كلنا أمل أن يحقق فوز مرسي الأمن والاستقرار للشعب المصري الشقيق''.   

قطر تترشح لاستضافة أولبياد 2024


أعلن الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية، الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأحد، أن بلاده سقدم ترشحها لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024، رغم عدم نجاحها في الوصول للتصفية النهائية لاستضافة طبعتي 2016 و2020.
قال الشيخ سعود في تصريح صحفي "حاولنا مرتين وسنواصل العمل، إنه أمر لن نتخلى عنه، إنه جزء من رؤيتنا لجعل قطر محورا للرياضة".
وكانت قطر قد اقترحت إقامة أولمبياد 2020 في شهر أكتوبر لتجنب الحرارة التي تسود الدول الخليجية في فصل الصيف.
وأضاف الشيخ سعود أن بلاده، التي ستستضيف بطولة العالم للسباحة في الأحواض القصيرة سنة 2014 وبطولة العالم لكرة اليد للرجال في 2015، ستسعى لاستضافة عدد من البطولات الكبرى الأخرى، وقال "نسير في طريق استضافة بعض البطولات الأخرى التي سيتم الإعلان عنها لاحقا".
وكانت دولة قطر قد فازت في سباق تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم لسنة 2022.

انطلاق التسجيلات للجامعة الصيفية الرابعة بمعهد المناهج


انطلقت يوم السبت 23 جوان 2012، استقبال المسجلين في الجامعة الصيفية الرابعة التي ستقام ـ بإذن الله ـ ابتداء من يوم 23 أوت 2012، إذ سيكون آخر أجل للتسجيل فيها يوم 23 جويلية القادم، وقد استحدث المنظمون منهجية جديدة للتطرق للعديد من المواضيع التي لها علاقة وطيدة ومؤثرة بميدان التربية والتعليم، إذ اعتمدوا منهجية التكوين بالمقاربات.
حيث يشتمل البرنامج التكويني العام على ست مقاربات وهي:
الإدارة التربوية (التجربة التركية نموذجا)، الأنترنيت وتطبيقاتها التعليمية، نحو بيداغوجية الرشد، التحليل بالنماذج، إدارة العلاقات الإنسانية في المؤسسة التربوية، الإدارة المالية في المؤسسة التربوية.
تجدر الإشارة أن جميع المقاربات، يتم تقديمها من طرف أساتذة متخصصين، ومتمكنين في مجالهم.
كما أنه يمكن للمسجلين أن ينخرطوا في أكثر من مقاربة على أن لا تتعارض في الوقت المبرمج لها.
*للتسجيل يرجى الاتصال بمعهد المناهج من خلال [هذا الرابط].
*للاطلاع على تفاصيل المقاربات يرجى زيارة [هذا الرابط].

الأحد، 24 يونيو 2012

أبناء غرداية يصنعون الحدث في حملة النظافة الكبرى



جرت الحملة الكبرى لنظافة مدينة غرداية، فكان الإقبال منقطع النظير من كل شرائح المجتمع أطفالا وشبابا وكهولا وشيوخا، نساء ورجالا، في أجواء حماسية رائعة صنعت صورا رائعة للتضامن والتعاون في سبيل المصلحة العامة.
الحملة تميزت بتنظيمها المحكم من أفواج الكشافة ويمساهمة من السلطات المحلية وكذا استجابة المواطنين لها، مما أعاد الأمل بقوة في جيل يؤمن بخدمة الغير ويقدمها على مصلحته، فالحمد لله على كل آلائه ونعمه، ولئن شكرتم لأزيدنكم.
يذكر أن غرداية شهدت جراء الحملة حركية غير مسبوقة لما كان يسمى ماضيا بـ: التويزة، فأبناء اليوم أكدوا وبرهنوا على تمسكهم بعاداتهم الأصيلة، وجددوا العزم للمحافظة على المدينة نظيفة نقية، وجعل الحس البيئي ثقافة وسلوكا فطريا، وهذا أمل ورجاء الجميع.
نداؤنا أن تعمم الفكرة أرجاء الوطن الغالي، وأبناء الجزائر لا تصعب عليهم هذه الهبات والانتفاضات الأخلاقية، فاللهم تقبل من الجميع، وزدنا فضلا وانفعنا وانفع بنا يا أرحم الراحمين.

الصور:

السبت، 23 يونيو 2012

مدرسة "الحياة الطيبة" صرح تربوي جديد بغرداية

ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، ستشهد الساحة التربوية بغرداية ميلاد صرح علمي جديد هو المدرسة الخاصة "الحياة الطيبة" إذ ستعرف انطلاقتها مع الطور الابتدائي كمرحلة أولى (السنة الأولى والثانية والثالثة ابتدائي).
المدرسة من إنشاء مركز التطوير العلمي وهي -قيد الاعتماد - تعنى بالتعليم المتوازن، وتعتمد مقررات وزارة التربية الوطنية، مع التطوير والتكييف حسب المبادئ الإسلامية والخصوصيات المحلية.
لتسجيل إبنائكم في المدرسة:
تعلن إدارة المدرسة عن عروض توظيف لها مبينة في المعلقات الإعلانية التالية:

الجمعة، 22 يونيو 2012

"مانايو غايطفن فوس" فيلم اجتماعي هادف... سيصدر قريبا


مانايو غايطفن فوس" فيلم اجتماعي جديد يثري المجال الفني من إنتاج فرع المسرح الجابري التابع لأفواج الجابرية بالقرارة ولاية غرداية.
وكما يعهد في مثل هذه الإنتاجات، فإنها تقوم على جهود شابة واعدة، فتحية خاصة لكل مجتهد في توعية المجتمع وإفادته بكل ما هو هادف.
الإصدار سينزل قريبا للأسواق، واقتناؤكم له تشجيع للجهود وإسهام في المواصلة والاستمرارية.
بطاقة تقنية:
  • بطولة: عبداللاوي اخميرة بلال بن عمر - القائد: رمضاني محمد بن بكير
  • إخراج: القائد اولاد بلقاسمالبشير بن سالم
  • تصميم: أولاد دادة رستم - حمودة محمد
  • ولمزيد من الإستفسار الإتصال بالمخرج: 0771-66-08-17



القرص:

الخميس، 21 يونيو 2012

بعد صراع مع المرض-الممثل رشيد فارس في ذمة الله


انتقل إلى رحمة الله، عن عمر 52 سنة، الممثل المعروف رشيد فارس، مساء أمس بمستشفى ''باينام''، بعد مرض عضال ألزمه الفراش. الفقيد غير متزوج، من الجيل المخضرم، الذي عشق السينما وعاش لأجلها، وتأثـر بالسينما الإيطالية كثيرا، وسجل بَصمَته في العديد من الأفلام منذ دخوله عالم التمثيل، وآخر عمل له مع المخرج يحيى مزاحم في السلسلة الفكاهية ''سعد القط''. ولد الفقيد بحسين داي سنة ,1962 واقتحم عالم التمثيل في السبعينيات، بينما كان يعمل في الإضاءة، واحتك بعدد كبير من المخرجين، كالمخرج لخضر حامينا في فيلمه ''الصورة الأخيرة''، والمخرج افتسال في فيلم ''أولاد الشمس''، كما مثل في الطاكسي ''المخفي'' وفي فيلم نادية شرابي ''وراء المرآة'' وغيرها من الأعمال. عانى رشيد فارس -كما قال المخرج يحيى مزاحم، آخر من تعامل معهم الفقيد في تصريح لـ''الخبر''- ''من التهميش والنسيان إلى آخر لحظة في حياته، سواء من طرف التلفزيون الجزائري أو المخرجين الجزائريين''.

"العلوم ببساطة..": برنامج صيفي شيق خاص بالطلبة بمعهد المناهج


نظم كل من "معهد المناهج" و"مؤسسة فييكوس"، و"ثانوية عالم عبد الحميد" برنامجا تكوينيا ترفيهيا تحت شعار "العلوم ببساطة....صيفي لا صفي" انطلاقا من 28 جوان إلى 17 جويلية 2012م بمعهد المناهج، وأبواب المشاركة مفتوحة للطلبة الثانويين بالإضافة إلى طلبة الرابعة متوسط في السنة الدراسية (2012/2011).
يهدف المنظمون من خلال البرنامج إلى مساعدة الطالب على تحديد مساره العلمي العملي بشكل واضح متكامل، وذلك بتسطير برنامج يشمل "ورشات الفعل"، "حلقات فكرية"، "لقاء مع الخبراء"،"مجالس الذكر"، "زيارات ميدانية"، "استراحات صيفية، "أمسيات فنية"، "مشاهدة أفلام تربوية ووثائقية"...إلخ.
يقسم الطلبة المشاركون إلى تخصصات متعددة حسب اختيارهم وهي: إدارة الأعمال، جيولوجيا، علم الطيران، فيزياء، إلكترونيك، بيولوجيا، طب، لغات، هندسة ميكانيكية.
وأما عن الأنشطة والهوايات فقد وفرت اللجنة المنظمة عدة أنشطة ترفيهية للطلبة ومنها: الفروسية،المطالعة، الزوارق الشراعية، ألعاب، سباحة، رياضة..إلخ.
ملاحظات مهمة:
*على الطالب أن يختار تخصصين أثناء عملية التسجيل
* للتسجيل ومزيد من التفاصيل يرجى الاتصال بإدارة معهد المناهج.
*آخر أجل للتسجيل: 23 جوان 2012، وعدد الأمكان محدود، فسارعوا للتسجيل.
*الرجاء تحميل وثيقة "تعهد والتزام" لملئها وإرجاعها يوم بداية البرنامج.

الإعلان:

دعوة: جمعية نور العلم تنظم نقاشا مفتوحا في موضوع الشغل


تنظم جمعية نور العلم بغرداية و في إطار نشاطها التحسيسي، نقاشا مفتوحا حول: "خطوات الحصول على منصب الشغل" لفائدة طالبي العمل عموما والمتخرجين الجامعيين خصوصا، بمشاركة ذوي التجربة في الميدان أيضا.
الدعوة عامة واللقاء سيجرى بحول الله سيجرى يوم السبت 23 جوان 2012م بدار عشيرة آل علوان بغرداية ابتداء من الساعة 17:30 إلى 20:00 مساء.

الإعلان:

الثلاثاء، 19 يونيو 2012

‎***على إثر وفاة أميرة الطرب: وردة الجزائرية "مازال معانا***

أميرة الطرب العربي وردة الجزائرية رحلت عنا. هذه الفنانة المتميزة التي بصمت بنبرات صوتها القوي و العذب أجمل سنوات تاريخ الموسيقى العربية.

وردة الجزائرية حملت الجزائر في قلبها التي كانت تسميه "وطني الأعظم".
...
هذا الوطن الذي قاسمت أحزانه و أحيت أفراحه و انتصاراته.

الى أخر لحظة، صاحبة "عيد الكرامة" لبت نداء الجزائر في ذكرى خمسينية الاستقلال بتأدية "مازال واقفين"، رسالة أمل و تفاؤل للجزائر و الجزائريين الذين كانت تحبهم كثيرا.

رحلت الرمز و لكنها ستعيش ذكراها الى الأبد.

وردة الجزائرية أميرة الطرب ستبقى دوما مفخرة للجزائر و للوطن العربي
و للموسيقى العالمية...

داعين الله أن يتغمد روحها بواسع رحمته ورضوانه ويسكنها فسيح جنانه.

جمعية "الحياة" تكرّم 128 حافظ لكتاب اللّه بالقرارة

كرّمت جمعية (الحياة) بالتنسيق مع فروعها التعليمية العريقة بمدينة الفرارة ولاية غرداية نهاية الأسبوع المنصرم 128 حافظ لكتاب اللّه منهم 76 ذكرا و52 أنثى في حفل بهيج يقام كلّ سنة، تحضره وجوه ووفود من مختلف المدن الجزائرية، هذه المرّة تزامن الحفل مع قدوم وفد من الأساتذة التونسيين زاروا وادي مزاب.
حيث تضمّن اللّقاء كلمات للمشايخ وأعيان المنطقة مهنّئين المستظهرين لكتاب اللّه ومحفزّين في نفس الوقت من يسير على دربهم، وقد تخلّلتها وصلات فنّية للأناشيد والخطب الأدبية من بعض المستظهرين، بالإضافة إلى تتويجهم باللباس التقليدي (أحولي) إعلانا على دخولهم حلقة إيروان أو لحفظة لإعمار مجالس الذّكر بالمساجد وإمامة الناس للصلاة وغيرها من المسؤوليات التي تحال إليهم من طرف حلقة العزّابة، ومقارنة بالسنتين الماضيتين فقد تزايد العدد بحوالي 35 مستظهرا.
مدرسة (الحياة) وداخلية الحياة مع دخول فصل الصيف تفتحان باب الانضمام أمام الرّاغبين في استظهار القرآن الكريم عن طريق تنظيم تربصات مغلقة الهدف منها تشجيع هؤلاء الطلبة على حفظ القرآن، وعلاوة على هذا زرع القيم الأخلاقية والخصال الحميدة حتى يحمل مشعل المجتمع مستقبلا، كما يكوّنون على العمل الجماعي والتواصل مع الآخرين.
تجدر الإشارة إلى أن جمعية (الحياة) أشرفت كذلك نهاية الأسبوع الفارط على عدد من حفلات التكريم. على غرار حفل الجوائز لطلبة معهد (الحياة) وتلاميذ مدرسة (الحياة) ذكورا وإناثا وحفل الجوائز للأفواج الكشفية النّاشطة بالبلدة.
المقال للصحفي حمو أوجانة، منشور بجريدة أخبار اليوم الجزائرية يوم 16 جوان 2012م


صور من الحدث:
صورة عامة لحفظة القرآن المتوجين
المجموعة الصوتية لطلبة زنجبار الذين أتحفوا الحفل بوصلات فنية راقية
منصة الحفل الشرفية
كلمة مدير داخلية الحياة، الأستاذ صالح بن أحمد حدبون
منشط الحفل فضيلة الأستاذ عيسى بن محمد الشيخ بالحاج

قضايا وآراء: التواصل بين الخطيبين... تمهيد أم تهديد لما بينهما؟

الخطبة وعد بالزواج كما ورد في السنة النبوية الشريفة، تمتد لفترة معينة وتطول أو تقصر حسب ما اتفق عليه الطرفان، ليدخل الشاب والشابة في مرحلة من الأمل بحياة طيبة كريمة.
وكنوع من كسر الحواجز وبناء العلاقة الودية بين الزوجين المستقبليين، يحدث بينهما نوع من تبادل الهدايا كعرف متفق عليه أسريا وفي المجتمع، بأمور محددة مسبقا تمنح من بيت أهل الشاب للفتاة.
إلا أن هناك من يواصل في إرسال الهدايا باختلاف قيمتها، ويتبادلها مع شريك حياته القادم، كما يتم استعمال المراسلات الكتابية أيضا طيلة فترة الخطوبة، مما يجعل بعض الأولياء (خاصة من جانب الفتاة) يتحفظ أو يمنع مباشرة هذا التواصل بحجج متباينة منها المعقول ومنها ما ينبني على تخوفات وهواجس بناء على تجارب سابقة ربما، إلا أن التواصل يبقى سريا بعد ذلك، بإيجاد قنوات خاصة لذلك.
وبين مؤيد ومعارض، وداع لتقنين القضية وضبطها، نطرح الأمر للحوار والنقاش الرصين...
  • هل لعمر الطرفين دخل في القضية؟
  • ما نوع الهدايا المناسبة في مثل هذه الحالات؟ وما الفرق بينها وبين المراسلات؟
  • ماذا عن التواصل بالهاتف النقال؟ وكيف ترى للظاهرة؟
  • ماهي المكاسب وماهي المشاكل التي يمكن أن تنتج عن تلك المراسلات؟
  • ما مصير الهدايا والمراسلات إن وقع انفصال لأي سبب كان بعد ذلك؟
يمكنكم المشاركة بآرائكم وتحليلاتكم للموضوع، بعلمية وأسلوب مفيد.

السبت، 16 يونيو 2012

دعوة: حفل تكريمي على شرف الشيخ محمد بن أيوب صدقي

تكريما لكلام الله واحتفاء بالعلم وأهله الفضلاء الذين يحملون لواءه عبر العصور، وبمناسبة إتمام تقسير الربع الثالث من القرآن الكريم من فضيلة الشيخ محمد بن أيوب صدقي يسرّنا ويشرفنا أن ندعوكم للحفل التكريمي الذي سيقام بهذه المناسبة أمسية السبت 27 رجب 1433هـ الموافق لـ 16 جوان 2012 م بعشيرة آت خالد بني يزقن غرداية

برنامج الحفل

الأيام التحسيسية حول النظافة والبيئة بمسجد إيغوزة

مناسبة الأيام الثقافية السابعة عشر تنظم جمعية الإستقامة بالتنسيق مع مسجد إيغوزة وفوج السلام للكشافة


الأيام التحسيسية حول النظافة والبيئة
تحت شعار: إيماننا في نظافة وجمال بيئتا.
بمسجد إيغوزة  بقصر غرداية حسب البرنامج التالي:
برنامج الأيام
يـوم الجمعة 25 رجـــب 1433هـ إلى الجمعة 02 شعبان 1433 هـ
15 جوان 2012م إلى 22 جوان 2012
التوقيت عنوان المحاضرة المحاضر
الجمعة 15 جوان 2012 م الهدي القرآني والنبوي في حماية البيئة سعيد بن محمد قصبي
السبت16 جوان 2012 م تفعيل العمل التطوعي في المجتمع محمد بن قاسم حدبون
الأحد 17 جوان 2012 م دور الأسرة في نشر ثقافة البيئة مصطفى بن أحمد مصباح
الإثنين18 جوان 2012 م عرض برنامج الحملة الكبرى لنظافة مدينة غرداية لجنة الإعلام لفوج السلام
للكشافة الإسلامية الجزائرية
الثلاثاء19 جوان 2012 م النظافة أساس الوقاية من التسمم الغذائي أحمد بن عبد العزيز الحاج سعيد
الإربعاء20 جوان 2012 م مؤشرات أولية تهدد بزوال واحتنا كمال بن سليمان رمضان
الخميس21 جوان 2012 م عرض تجربة المشروع
المستقبلي للحزام البيئي لقصر تافيلالت
جمعية أميدول بن يزقن
الجمعة22 جوان 2012 م حفل ختامي بمشاركة فرق فنية
من الساعة 17:30 إلى 19:30
نادي الإصلاح حواشة غرداية


---------------------------

Apprendre la prière كتاب الصلاة باللغة الفرنسية

أصدر المؤلف صالح ابن ادريسو نسخة ورقية من كتاب الموجز في إقام الصلاة للمتحدثثين بالفرنسية ضمن منشورات إي بوكس إديسيون، والتي تتمحور حول تعاليم الدين. وهي تهدف بالدرجة الأولى خدمة أبنائها المفرنسين والمقيمين بصفة شبه دائمة خارج وطنهم الأصل.
وُضع هذا الكتاب بُغيه إدراجه ضمن المقررات الدراسية أو الاستعانة به عند التربصات الصيفية التي تنظم لأبناء المهجر داخل الوطن، ليكون معتمد الأستاذ وضالة التلميذ. فالكتاب لا يهدف شريحة معينة، إنما هو دليل الكبار والمراهقين سويا. كتاب الصلاة، أنجز باختصار دون مقارنة أو إسهاب حتى يفي بالغرض.

Points de distribution :
نقاط التوزيع،  يطلب من :
- Er-Rostoumia, At-Isjen (Algérie) : (00.213) 29.88.57.88
- ACM, Marseille (France).
- Maison du M’zab, Paris (France).
- Lumières du M’zab, Lille (France).
- CIMAC, Montréal (Canada).

Bendrissou Salah, Apprendre la prière, éd. revue et améliorée, format 15x23, 2012, 130 p. Disponible en version papier. Tirage limité.

Ce livre n'est pas destiné uniquement aux adolescents, il l'est également à toute personne (homme ou femme) éprouvant le besoin de se perfectionner ou voulant approfondir ses connaissances en la matière

الطالب طارق أبصير ينال شهادة الماجستير بالمملكة الأردنية الهاشمية

ناقش الطالب طارق بن أحمد أبصير رسالته في الماجستير تخصص قانون مدني بكلية القانون في جامعة اليرموك (المملكة الأردنية الهاشمية)، والتي كانت تحت عنوان : المسؤولية المدنية للمقاول والمهندس المعماري عن متانة البناء، وهي دراسة نحليلية نقدية في القانون المدني الأردني مع الاشارة إلى القانونين الجزائري والفرنسي .حيث تطرق الطالب إلى الشروط الواجب توفرها لقيام مسؤولية المقاول والمهندس المعماري، بالاضافة إلى تأصيل هذه المسؤولية وبيان خصائصها والثغرات القانونية التي يعاني منها هذا المجال في الوقت الذي يشهد العالم انتشار المباني والمنشآت الثابتة، فأصبح عامل الوقت والمتانة واستعمال التكنولوجيات أهم الآليات المتحكمة في سرعة البناء مما أدى إلى تهدمها وظهور العيوب التي من شأنها تهديد سلامة البناء ومتانته..

كما تطرق الطالب إلى حصر الأطراف التي تقوم عليها المسؤولية المدنية . وانتقد التوجه الذي سلكه المشرع الجزائري والأردني عند حصرهما للمسؤولية في المهندس المعماري فحسب في الوقت الذي يشمل نمط الأبنية الحديثة اشتراك العديد من المهندسين وباختصاصات مختلفة منها مهندس التصميم والمهندس الاستشاري والفني والمهندس الكهربائي وغيرهم، بالاضافة إلى حصره للأشخاص المدينين بالضمان وهم  صاحب العمل وخلفه العام والخاص ،و في الأخير بين الطالب أحكام مسؤولية المقاول والمهندس المعماري من حيث المطالبة بالتعويض وأشكالها، وطرق نفي المسؤولية من المعماريين.
وقدمت للطالب ملاحظات شكلية من أجل عدم تأثيرها على المحتوى العلمي الكبير الذي اتسمت به بشهادة الدكاترة المناقشين الذي أثرو المناقشة بملاحظاتهم وأثنوا كثيرا على العمل المقدم من طرف الطالب.

يذكر أن أن عدد الطلبة المزابين في الأردن في ارتفاع مستمر حيث يبلغ عددهم  حاليا عشرة طلبة في مختلف التخصصات والجامعات، في الوقت الذي كان يبلغ عددهم سنة 2009 طالب واحدا فقط، وجاء توجه الطلبة المزابيين إلى الجامعات الأردنية بالنظرإلى المستوى العلمي الكبير الذي يميز جامعات المملكة، بالاضافات إلى التسهيلات الادارية والأكاديمية المقدمة من هذه الجامعات الحكومية، بالاضافة إلى غياب الاستقرار في الجامعات التي كانت مقصدا للطلبة المزابيين في وقت مضى خاصة منها المصرية، العراقية والسورية.


الاثنين، 11 يونيو 2012

يدا بيد الحملة الكبرى لنظافة مدينة غرداية

تحت الرعاية السامية للسيّد والي ولاية غرداية وبالتنسيق مع الكشافة الإسلامية الجزائرية - المحافظة الولائية بغرداية وبإشراف أفواج الإصلاح - غرداية - بالتنسيق مع السلطات المحلية والأفواج الكشفية ورابطة جمعيات الأحياء والهيئات العرفية

فوج السلام ينظم
الحملة الكبرى لنظافة مدينة غرداية
تحت شعار: يدا بيد من أجل مدنة نظيفة ومتحضرة
من يوم السبت 16 جوان إلى يوم الجمعة 22 جوان 2012م
برنامج الأيام
التقرير : فوج السلام 

الأحد، 10 يونيو 2012

اختتام الأيام الثقافية الثانية والعشرين للفكر الإباضي بباتنة

حل صيف الجزائر و إختتمت باتنة بأيامها التقافية التانية و العشرون بالإضافة إلى عرض بعض المواضيع المتعددة التخصصات، للعلم فإنّ حياة الشيخ الناصر بن محمد المرموري – رحمه الله- كانت شخصية   المعرض احتفالا بالذكرى الأولى لرحيله  من خلال خمس محاضرات قيّمة نشّطها مختلف الأساتذة، إلى جانب المعرض الذي ضمّ كتب متنوعة حول الفكر الإباضي بمساهمة  جمعية التراث، ومكتبة السلام، ومكتبة نور الهدىو  خمس محاضرات قيّمة نشّطها مختلف الأساتذة، إلى جانب المعرض الذي ضمّ كتب متنوعة حول الفكر الإباضي بمساهمة جمعية التراث، ومكتبة السلام، ومكتبة نور الهدى وتجدر الإشارة إلى أنّ التظاهرة تكلّلت بتوصيات مهمة، تأمل اللجنة المنظمة من جميع الهيئات والفواعل العمل بها، وهي:
- ضرورة الاطلاع على تاريخ المذهب الإباضي وفهمه جيّدا.
- الاهتمام بالمطالعة والقراءة الواسعة خاصة الدراسات الفكرية النقدية من أجل التعرّف على المذهب الإباضي.
- التعريف بالمذهب الإباضي تعريفا صحيحا بمختلف الوسائل.
- محاولة تبسيط المذهب الإباضي للأطفال بشتى الآليات كالأفلام الكارتونية.
- تفعيل منبر المسجد من خلال تقديم دروس خاصة بمذهبنا وتاريخنا وشخصياتنا.
- الدعوة إلى التواصل بين إباضية الجزائر وتونس وليبيا.
- التفكير في إرسال البعثات العلمية إلى جامع الزيتونة بعد إعادة فتحه.
- الاهتمام أكثر بدراسة المذهب الإباضي في البحوث الجامعية بالنسبة للطلبة.
- التفكير في تأسيس لجنة تضم علماء المذهب الإباضي تكون مرجعية المذهب.
الدعوة إلى إنشاء قناة إذاعية وتلفزيونية خاصة بالمذهب الإباضي

السبت، 9 يونيو 2012

أضواء على وادي ميزاب ماضيه وحاضره



لئن كان مفدي زكرياء معروفا عند العامة بأشعاره النضالية المتقدة بالحماس الوطني، فقل من يعرف إنتاجه النثري من مقالات ودراسات ومراسلات وبلاغات سياسية وحصص إذاعية، كمحتوى هذا الكتاب الذي يشكل إضافة جديدة تساعد على معرفة مختلف أوجه إنتاج صاحب "قسما".



العنوان:أضواء على وادي ميزاب ماضيه وحاضره
المؤلف:مفدي زكرياء
تقديم:الدكتور إبراهيم بحاز
عدد الصفحات:
الحجم:
سنة الإصدار:
نشر:
éditions alpha


حفل توزيع الجوائز في مسجد التهذيب - عنابة

البارحة الجمعة 8 جوان 2012 م كان حفل عامرا رائعا جدا منظم أناشيد رائعة الناس و  الاطفال الذين يدرسون في المدرسة الحضانة إلخ ..... المساء في ولاية عنابة بحرية رائعة تقرير : طارق ناصر - سكيكدة -عنابة 

خاص للنساء: جمعية تيفاوت انتوقغرسانت تنظم الملتقى الثامن للأسرة


جمعية تيفاوت انتوقغرسانت
دعوة
يسر جمعية تيفاوت نتوقغرسانت أن تنظم الملتقى الثامن للأسرة الخاص بالنساء تحت شعار : "وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين" أيام 11 ـ 12 ـ 13 جوان 2012 الموافق لـ 21 ـ 22 ـ 23رجب 1433بمركب العالية - الجزائر
برنامج الأيام
التاريخ
توقيت و عنوان المحاضرة
المحاضر
الإثنين 11 جوان 2012
00 : 03 ـ 00 : 05 نصائح وقائية لصحة طفلك
00 : 05 ـ 00 : 07   تنشئة الأبناء على تحمل المسؤولية
أخصائي الأطفال : د سليمان  دونيت
الأستاذة :عائشة بكلي
الثلاثاء 12 جوان 2012
00 : 03 ـ 00 : 05    اتق المهلكات الغيبة وأخواتها
00 : 05 ـ 00 :07 حتى لا تغيب شمس العفة عن حياتنا
الأستاذة : زكية حميد أوجانة
الأستاذة : فائزة الوارث
الإربعاء 13 جوان 2012
00 : 03 ـ 00 : 05 الأزمات النفسية والعلاج الرباني
00 :05 ـ 00 :07  نشاط ختامي وتكريم المتخرجات
الأستاذ :  عمر بافلولو
جمعية تيفاوت نتوقغرسانت
----------------
---------------------------

  • سيقام على  هامش الملتقى معرض لبيع الكتب والأشرطة
  • حضوركن شرف لنا فكن في الموعد ولا تفوتن الفرصة

الجمعة، 8 يونيو 2012

غرداية نيوز تشارك إذاعة غرداية أفراحها بندوة حول التنمية المحلية


شاركت جريدة غرداية نيوز أفراح إذاعة غرداية الجهوية يوم أمس 07 جوان الذكرى الـ 11 لتأسيسها الرسمي ، وكان ذلك بالمساهمة في تنشيط ندوة على المباشر حول "دور الإعلام المحلي في التنمية".
وأوضح رئيس تحرير الجريدة الأستاذ عبد المجيد رمضان مفهوم الإعلام المحلي وأهدافه ودوره في تحقيق التنمية على الصعيد المحلي، مشيرا إلى أهمية وسائل الإعلام كالصحافة المكتوبة والإذاعة في ترقية العمل التنموي في مختلف جوانب الحياة. ونشط الندوة من طرف الإذاعة أحمد الأخضري، وشارك فيها عبر الهاتف الدكتور عمر بوسعدة من جامعة الجزائر.